مقالات

ويروى المَشْوَرَة، وهما لغتان، وأصلهما من قولهم: شرت العسل واشترتها، إذا جنيتها واستخرجتها من خلاياها، والمَشُورة معناها استخراج الرأي، والمثل لأكثم بن صيفي. ويروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: الرجال ثلاثة: رجل ذو عقل ورأي، ورجل إذا حزبه أمر أتى ذا رأي فاستشاره، ورجل حائر بائر لا يأتمر!-->!-->!-->…

أنا النذير العريان

قال ابن الكلبي: من حديث النذير العريان أن أبا داود الشاعر كان جارا للمنذر ابن ماء السماء، وأن أبا داود نازع رجلا بالحيرة من بهراء يقال له رقبة بن عامر، فقال له رقبة: صالحني وحالفني، قال أبو داود: فمن أين تعيش أبا داود؟ فوالله لولا ما تصيب من بهراء لهلكت، ثم افترقا!-->!-->!-->…

أكل عليه الدهر وشرب

يضرب لمن طال عمره، يريدون أكل وشرب دهرا طويلا، وقال: كم رأينا من أناس قبلنا… شرب الدهر عليهم وأكل

إن البلاء موكل بالمنطق

قال المفضل: يقال: إن أول من قال ذلك أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه فيما ذكره ابن عباس، قال: حدثني علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج وأنا معه وأبو بكر، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب، فتقدم أبو!-->!-->!-->…

إن السلامة منها ترك ما فيها

قيل: إن المثل في أمر اللقطة توجد، وقيل: إنه في ذم الدنيا والحث على تركها، وهذا في بيت أوله: والنفس تكلف بالدنيا وقد علمت… أن السلامة منها ترك ما فيها

إن وراء الأكمة ما وراءها

أصله أن أمة واعدت صديقها أن تأتيه وراء الأكمة إذا فرغت من مهنة أهلها ليلا، فشغلوها عن الإنجاز بما يأمرونها من العمل، فقالت حين غلبها الشوق: حبستموني وإن وراء الأكمة ما وراءها. يضرب لمن يفشي على نفسه أمرا مستورا.

رب ملوم لا ذنب له

هذا من قول أكْثَمَ بن صَيْفي، يقول: قد ظهر للناس منه أمر أنْكَرُوه عليه، وهم لا يعرفون حجته وعذره، فهو يُلاَم عليه، وذكروا أن رجلا في مجلس الأحنف بن قيس قال: ليس شيء أبغض إليَّ من التمر والزبد، فقال الأحنف: رُبَّ مَلُوم لا ذنب له. !-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->…

أعدى من الشنفرى

هذا من العدو، ومن حديثه – في ما ذكر أبو عمرو الشيباني – أنه خرج هو وتأبط شرا: وعمرو بن براق فأغارو على بجيلة فوجدوا له رصدا على الماء، فلما مالوا له في جوف الليل قال لهما تأبط شرا: إن بالماء رصدا، وإني لأسمع وجيب قلوب القوم، فقال: ما تسمع شيئا، وما هو إلا قلبك!-->!-->!-->!-->!-->…

العود أحمد

أول من قال ذلك خداش بن حابس التميمى، وكان خطب فتاة من بني ذهل ثم من بني سدوس يقال لها الرباب، وهام بها زمانا، ثم أقبل يخطبها، وكان أبواها يتمنعان لجمالها وميسمها، فردا خداشا، فأضرب عنها زمانا، ثم أقبل ذات ليلة راكبا، فانتهى إلى محلتهم وهو يتغنى ويقول: ألا ليت!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->…

عند الصباح يحمد القوم السرى

قال المفضل: إن أول من قال ذلك خالد بن الوليد لما بعث إليه أبو بكر رضي الله عنهما وهو باليمامة: أن سر إلى العراق، فأراد سلوك المفازة، فقال له رافع الطائى: قد سلكتها في الجاهلية، وهى خمس للإبل الواردة، ولا أظنك تقدر عليها إلا أن تحمل من الماء، ثم سقاها الماء حتى!-->!-->!-->!-->!-->…

وافق شن طبقة

قال الشرقي بن القطامي: كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له شن، فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها، فبينما هو في بعض مسيره إذ وافقه رجل في الطريق، فسأله شن: أين تريد؟ فقال: موضع، كذا، يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه، حتى إذا أخذا في مسيرهما قال له!-->!-->!-->!-->!-->…

ترى الرجل النحيفَ فتَزْدَرِيه

كُثَيِّر عَزَّة- ترى الرجل النحيفَ فتَزْدَرِيه . . . وفي أثوابه أسَد هَصُورُ وَيُعْجِبُك الطَّرِيرُ إذا تراهُ . . . فيُخْلِفَ ظنك الرجلُ الطريرُ

مكره أخاك لا بطل!

من يطلب الأوتار ما أنفه قصير … وخاض الموت بالسيف بيهسُ وكان من حديثه أنه خرج مع أخوة له سبعة فلقيهم قوم في موضع يقال له الأثلاث فقتلوهم إلاّ بيهسا وكان أصغرهم. فاستحقروه واستبقوه ثم احتملوه معهم حتى إذا قام قائم الظهيرة نزلوا فنحروا ناقة من وسيقتهم!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->…

نديم غراب لا يملّ الحوانيا

ومن الحكايات التى تعدّ من خرافات العرب ما حكاه بعضهم عن الرّياشىّ قال: كنّا عند الأصمعىّ، فوقف عليه أعرابىّ فقال: أنت الأصمعى؟ قال: نعم؛ قال: أنت أعلم أهل الحضر بكلام العرب؟ قال: يزعمون؛ قال: ما معنى قول أميّة بن أبى الصلت: وما ذاك إلّا الدّيك شارب خمرة !-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->…